الخميس، 29 أكتوبر 2015

الأهداف السلوكية

الأهداف السلوكية :
الأهداف هي حجر الزاوية في العملية التربوية ، وهي التغيرات التي يتوقع المنهج إحداثها في سلوك الأطفال ، ومن هنا فإن إختيار محتوي المنهج لابد وأن يشتمل علي خبرات تعليمية هادفة تعمل علي تحقيق النمو الشامل المتكامل والمتوازن للطفل ، وهذه الخبرات تعمل علي تحديد الطرق والأساليب والإستراتيجيات التدريسية المناسبة.
والأهداف كما صنفها بلوم تتضمن ثلاثة مجالات للنمو الشامل وهي المجال المعرفي ، المجال الوجداني (العاطفي) ، والمجال النفس حركي (الأدائي)
ويشمل المجال المعرفي (التذكر ، والفهم ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، والتقويم ) ، ومن الأفعال السلوكية لهذا المجال :
التذكر
يسمي – يحدد – يعدد – يتذكر .
الفهم
يترجم – يفسر – يلخص – يوضح – يستنتج – يشرح .
التطبيق
يطبق – يربط – يعطي مثال – يبرهن – يختار – يوظف .
التحليل
يفرق – يميز – يقارن – يستنتج – يحلل .
التركيب
يجمع – ينتج – يعيد بناء – يبتكر – يركب .
التقويم
يصحح – يحكم علي – يتخذ قرار – ينقد .

أما المجال الوجداني فيشمل ( القيم ، والإتجاهات ، والعادات ، والميول ، والإنفعالات ، والعلاقلات الإجتماعية مع الأقران والكبار) ، وله عده مستويات كما حددها كراثول (الإستقبال – الإستجابة – التقييم – التنظيم – التمييز) ومن الأفعال السلوكية لهذا المجال :
الإستقبال
يسأل – يلتفت – يصغي
الإستجابة
يجيب – يساعد –يناقش - يتحدث عن .
التقييم
يثمن – يشترك – يقرأ عن – يساند .
التنظيم
يرتب – ينظم – يحاول – ينسق – يخطط .
التمييز
يستمع – يحكم – يبرهن – يطور .

أما المجال النفس حركي فيشمل (الحركات الأساسية ، والقدرة الحركية الحسة ، القدرة البدنية ، التعبير الحركي) ويتكون هذا المجال من التنظيم والإبتكار ، التكيف ، الإستجابة ، التهيئة ، الإستقبال ، ومن الأفعال السلوكية لهذا المجال :

التنظيم والإبتكار
ينظم – يبتكر – يصمم – يبني .
التكيف
يغير - يعدل
الإستجابة
يقيس – يطبق – يفحص.
التهيئة
يبدأ – يحرك .
الإستقبال
يختار – يربط .

الأهداف السلوكية :
وهي أصغر ناتج تعليمي يمكن قياسها ، والهدف التعليمي يرتبط بفعل سلوكي إجرائي .
شروط صياغة الهدف السلوكي :
هناك شروط لابد أن تتوافر حتي يصبح الفعل السلوكي صحيح :
  1. أن يكون الهدف محدداً وواضحاً .
  2. أن يمكن قياسه .
  3. أن تحتوي عباره الهدف علي فعل سلوكي .
  4. أن تصف عبارة الهدف سلوك المتعلم لا سلوك المعلم .
  5. أن تصف عبارة الهدف سلوكاً قابلاً للملاحظة أو يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة .
  6. أن تشير عبارة الهدف الحد الأدنى للأداء المقبول .
  7. أن تؤدي عبارة الهدف الى ناتج تعليمي واحد ( غير مركب ) .
  8. أن يصف نواتج التعلم لا نشاط التعلم .
مكونات الهدف السلوكي
الهدف السلوكي = أن + الفعل المضارع + المتعلم + محتوى علمي + شرط أداء + معيار أداء
أن يصنف الطفل الأشكال الهندسية في 3 دقائق