الاتجاهات الحديثة فى تربية الطفل
l تستعمل كلمة الاتجاه لأكثر من معنى في مجالات العلم والحياة اليومية، ومثال ذلك استعمال الكلمة في الدلالة على وجهة الرياح أو الطائرة ، أوالمنحى الذي تأخذه الدولة في مواجهة أمر عام يتصل بسياستها الداخلية أو الخارجية .
lفي علم النفس يعبر الاتجاه attitude عن حالة نفسية، وله مكوناته ووظائفه وخصائصه، ويعد من أهم جوانب الشخصية .
l تتكون الاتجاهات لدى الفرد مع نموه ونضجه وتكون نتيجة لخبراته الناجمة عن التفاعل بينه وبين المحيطين الاجتماعي والمادي حوله.
الإتجاه Attitude
lالاتجاهات الايجابية هى التى تقرر مدى نجاح الفرد على المستوى المهنى والشخصى .
مثال :
l اذا كان هناك اتجاه ايجابى نحو العمل سيدفع الفرد للتغلب على كل الاحباطات والمعوقات التى تواجهه .
lايمان الفرد بأفكاره وتبنيه لاتجاه معين سيتم توجيه سلوكه لتحقيق هذا الهدف .
تعريف الاتجاه
lاكثر التعاريف شيوعاً هو تعريف البورت حيث يعرف الاتجاه بانه حاله من الاستعداد والتهيؤ العصبى والنفسى تنظم من خلال خبرة الشخص وتكون ذات تأثير توجيهى على استجابه الفرد لجميع الموضوعات والمواقف التى تستثير هذه الاستجابه.
lتعريف موسوعه علم النفس هو دافع مكتسب يحدد شعور الفرد ويشكل سلوكه بالنسبه لموضوعات معينه.
lموقف الفرد تجاه قضيه – فرد – جماعة معينه ، وهذا الاتجاه قابل لتتغيير.
نستخلص مما سبق
الاتجاه هو الموقف الذى يتخذه الفرد او الاستجابه التى يظهرها نحو شىء معين اما بالقبول او بالرفض والمعارضة نتيجه لمروره بخبرة معينة.
مكونات الاتجاه
1- جانب معرفى
2- جانب وجدانى
3- جانب سلوكى
الجانب المعرفى
يتم اكتسابه عن طريق البيئه المحيطة بالفرد ودرجة ثقافته وتعليمه.
الجانب الوجدانى
يتأثر الاتجاه بالتعزيز والتدعيم النفسى للفرد .
الجانب السلوكى
السلوكيات التى يسلكها الفرد وتمثل انعكاساً لقيمه .
أهمية الإتجاهات
lاحتلت الاتجاهات مكانة كبيرة فى الدراسات النفسية لأنه عن طريق تعديل وتغيير اتجاهات الفرد يتم تعديل السلوك .
lتساعد دراسة الاتجاه فى تفسير السلوك الحالى والتنبؤ بالسلوك المستقبلى للفرد والجماعة .
أنواع الاتجاهات
سرية – علنية
جماعية – فردية
موجبة - سالبة
خصائص الاتجاه
lالاتجاه حادث نفسي لا يخضع للملاحظة مباشرة، شأنه في ذلك شأن الذكاء والشخصية، ولكنه يمكن أن يدرس عن طريق ما يؤدي إليه أي عن طريق السلوك الذي يظهره والذي يمكن أن يكون موضوع ملاحظة مباشرة. فالاتجاه افتراضي ويجري التحقق من وجوده ووجهته عن طريق دراسة أنماط السلوك المنبئة عنه.
l الاتجاهات متعلَّمة، أي إنها لا تكون لدى الشخص لعامل وراثي بل هي مكتسبة وتأتي من تفاعل الشخص (بكل ما عنده) مع محيطه (بكل ما فيه) ومن الخبرات الناجمة عن هذا التفاعل، ويدخل في هذه الخبرات المشاعر الانفعالية التي ترافقها وتكون جزءاً منها.
lالاتجاه ثابت نسبياً، ويبدو هذا الثبات في استمرارية الاتجاه لدى الشخص لسنوات من حياته بعد تكوّن الاتجاه، ويظهر هذا الثبات واضحاً في أعمال ذلك الشخص المتصلة بموضوع الاتجاه وفي إدراكه للعالم حوله.
lكما الاتجاهات التي يكتسبها الفرد في حياته تكون ثابتة نسبياً، أى يمكن أن تخضع للتعديل والتغيير. فقد ينال الاتجاه بعض التعديل في مدى مضمونه أو شدته، وقد يتغير الاتجاه ويأخذ منحى جديداً مختلفاً اختلافاً واضحاً عن السابق .
lالاتجاهات مكتسبة ومتعلمة وليست وراثية .
lيشترك عدد من الأفراد والجماعات فيها .
lلا تتكون من فراغ وترتبط بمثيرات ومواقف معينة .
lلها صفة الثبات النسبى ولكن يمكن تعديلها وتغييرها .
lالاتجاه دينامى أى يحرك سلوك الفرد تجاه موضوع معين .
وظائف الاتجاهات
lوظيفة إرضاء الحاجات أو إشباعها: و الاتجاهات ترتبط بمكافآت أو عقوبات رافقت استجابات لدى الشخص ظهرت في قوله أو فعله مما يتصل بشخص أو فكرة أو مؤسسة أو موضوع اجتماعي،وحين ينال التعزيز دعم لاستجابته، فإن تكوّن الاتجاه يستمر ويتعمق.
l الوظيفة التقويمية: تظهر الوظيفة التقويمية للاتجاه من ناحيتين: الأولى متضمنة في تفضيل الاتجاه أمراً -أو عدم تفضيله- مما يدل على أن لذلك الأمر قيمة ما لدى صاحب الاتجاه (قيمة إيجابية أو قيمة سلبية). أما الناحية الثانية فتكون في دلالة الاتجاه على قيم معينة لدى الشخص .
أهداف دراسة الاتجاهات
lتحدد استجابة الفرد نحو الأشياء .
lتعبر عن امتثال الفرد لقيم وثقافة مجتمعه .
lتساعد الفرد على التفاعل مع مجتمعه .
lتساعد الفرد على اتخاذ قراراته فى المواقف المختلفة بطريقة ثابته دون تردد .
lتلعب دور حاسم فى التعليم والأداء .
lتساعد على ضبط وتوجيه السلوك الإجتماعى .
lالشخصية تتكون من مجموعة اتجاهات تتكون لدى الشخص فتؤثر فى عاداته وميوله وعواطفه وأساليب سلوكه المختلفة .
Dr / Marwa
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق