أهم المربين المهتمين بمرحلة الطفولة
§ نشأت رياض الأطفال نتيجة لجهود بعض المربين والفلاسفة والمهتمين بصحة وتربية الأطفال الصغار مثل :
- كومينيوس .
- روسو .
- بستالوتزى .
- فروبل .
- منتسورى .
- جون ديوى .
جوهان اَموس كومينيوس
§ فيلسوف تشيكى (1592- 1671)
§ كان من أوائل الفلاسفة المهتمين بتربيه الطفل وكتبه .
§ اهتم بكتب الأطفال المصورة (كتاب عالم الموضوعات الحسية المصور للطفل) يعتبر ثورة كبيرة فى عصره حيث استبدل الكتابة بالصور لتوضيح الأشياء للطفل .
§ يفضل تربية طفل ما قبل المدرسة على أيدى الأمهات فى البيوت .
§ اعتبر الطفل هبه من هبات الله ، وفى هذه الفترة ترسى قواعد الشخصية.
§ الطفل يولد خير بطبيعته ، وعلينا أن نحافظ على هذه الطبيعه الخيرة بالتربية السليمة فى سنوات الطفولة المبكرة
جان جاك روسو
§ عالم فرنسى (1712- 1778).
§ كان الفكر السائد في عصره أنهم يرون أن الأطفال لديهم قوة شريرة، وعلى التربية أنها تخلص الطفل من الشر الموجود به.
§ أوضح أن عقل الطفل كالصفحة البيضاء وأن الشر يأتى من المجتمع وكانت فكرته تقول: (نأخذ الطفل ونعزله عن المجتمع ونتركه يتربى من خلال الاحتكاك بالطبيعة) .
§ وسيلة تربية الطفل هى النمو الحر الطليق فى الطبيعة فالتربية فى هذه الفترة هى (تربية حسية) أى تعتمد على حواس الطفل .
§ يجب النظر الى الطفل على أنه طفل ويحب عدم إكراه الطفل على الدراسة النظامية .
§ ومن أشهر كتبه (كتاب إميل) وأوضح فيه أنه يجب أن تتاح الفرصة للطفل لكى ينمو بشكل طبيعى
ملخص أرائه :
§ تربية الحواس عن طريق الاحتكاك بالطبيعة.
§ عدم التركيز على التربية المستقبلية والتركيز على التربية الحالية
§ عدم اجبار الطفل على الدراسة النظامية قبل الأوان.
§ يتعلم الطفل من خلال تجاربه الشخصية والحرية.
§ يعزل الطفل عن المجتمع ويعيش في الطبيعة مع المربي.
بستالوتزى
§ (1746- 1827) .
§ وضع الكثير من الأفكار التي جاء بها (جان جاك روسو) موضوع التنفيذ في مدارس الأطفال التى أنشأها .
§ طالب بإطلاق قوى الطفل الطبيعية ، والإهتمام بتربية جماهير الشعب تربية شاملة (عقلية – جسمية – خلقية) بغض النظر عن إمكاناتهم المادية وإستعدادهم الفطرى .
§ أكبر اسهام له هو إفتتاح معهد لإعداد معلمى الصغار وكان هدفه إعداد المدرس الصالح ، وإصلاح طرق التدريس .
§ كان من أهم تلاميذه فريدريك فروبل (المؤسس الحقيقى لرياض الأطفال) .
فريدريك فروبل
§ عالم ألمانى (1782- 1852) .
§ تتلمذ على يد بستالوتزى وفتح مدرسة خاصة به طبق فيها أراء بستالوتزى التربوية .
§ أوضح أهمية الموسيقى واللعب فى حياه الأطفال .
§ فى عام 1940 أنشأ اول روضة للأطفال (Kindergarten) ومازال الإسم موجود حتى الآن .
§ نشأته الدينية أثرت على أفكاره فى تربية الطفل .
§ الفكرة الأساسية التى تقوم عليها رياض الأطفال : مساعده الطفل ليعبر عن نفسه ، ويجب أن يكون العمل المدرسى مبنى على النشاط الذاتى للطفل من خلال الحركة والغناء ، لذلك إهتم باللعب وأطلق عليها اسم ( الهدايا )
الأسس التى تقوم عليها رياض الأطفال عند فروبل
1. جعل الطبيعة مجالاً لتربية الطفل لأنها ملائمة لنموه .
2. تنميه حواس الطفل .
3. مبدأ اللعب أمر ضرورى للطفل .
4. العامل الخلقى والدينى أساس فى تربية طفل الروضة .
5. النشاط الذاتى والتلقائى للطفل من أهم أركان التربية فى رياض الأطفال .
الأختان : مارجريت & راشيل ماكميلان
1. افتتحوا روضة في الهواء الطلق للأطفال المهملين والفقراء.
2. اهتموا بصحة الطفل وتغذيته وتعويضه.
3. كانت فكرتهم هي تهيئه الأطفال صحيا ومن ثم تعليمهم.
4. كان لوجود الروضة في الهواء الطلق أهدافا تنموية وليس وجودها عمل خير.
5. عرَفوا التغذية تعريفاً شاملا لأنهم اعتبروا التغذية أساس النمو والصحة (النوم الجيد والغذاء الجيد، الهواء النقي،................)
ماريا منتسوري
§ طبيبة ايطالية (1870- 1953) .
§ اهتمت بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وصممت لهم وسائل حسية، بعدها فكرت أن تطبقها مع العاديين ونجحت نجاحا باهرا.
§ أبرز ما يميز فلسفتها :النزعة الإستقلالية للطفل وعدم التدخل فى عملية التعلم الذاتى للطفل ويقتصر دور المعلمة على توفير الوسائل التعليمية .
§ تربية الحواس أساسية عند منتسورى .
أهم الأفكار التربوية:
1- التعلم الذاتي (يشبه النشاط الذاتي عند فروبل) وتكون بذلك دعمت (استقلالية الطفل).
2- احترمت استقلالية الطفل وحدت من تدخل المعلمة (المعلمة لا تتدخل).
3- حددت دور المعلمة في توفير الوسائل والتأكد من أن الطفل يستخدمها حسب طريقة منتسوري.
4- عندما يتعلم ذاتيا فإنه كالوردة تتفتح قدراته.
5- المعلمة حلقة الوصل بين الطفل والوسيلة.
6- وسائلها سميت وسائل منتسوري.
7- اهتمت بتربية الحواس في التعلم.
جون ديوي
§ هو عالم تربوي غير متخصص في تربية الطفولة.
§ انتشرت أفكاره في أمريكا ثم في العالم وأثرت في الطفولة.
§ هو رائد في الفلسفة البرجماتية، أى (النفعية) .
§ يريد المنفعة السريعة في الحياة.
§ انتقد النظام التعليمي الموجود وطريقة التعليم والمناهج أشار إلى أنها حشو للطلاب.
§ يقول إذا تعلم شيء يجب أن يستفيد منه في الحياة.
§ ربط التعليم بالحياة والمجتمع، (ما يفيد في الحياة هو ما يجب تعلمه)
أهم أفكاره التربوية
1- انتقد النظام والمناهج التعليمية.
2- انتقد فصل المدرسة عن الحياة.
3- أكد على أهمية الخبرة المباشرة في التعليم (التعلم بالعمل).
4- جعل البيئة مختبرا يمارس فيها الطلاب الأنشطة أي أن البيئة مكانا للتعلم وليس المدرسة فقط.
5- أكد على أهمية الرحلات ( المزارع-المصانع.....) وليس التحدث فقط.
6- دعا إلى خبرات تنتقل إلى حياة الطلاب اليومية.
بياجيه
من العلماء المؤثرين ، درس تطور النمو المعرفي والعقلي للطفل وقسمه الى مراحل :
1. المرحلة الحسية الحركية (0-2سنة): التفكير عبر الحواس وتتميز بما يلي :
§ إنعكاسات غير مكتسبة
§ تتطور القدرة على ادراك دوام الاشياء
§ تتطور في نهاية المرحلة بعض المفاهيم البسيطة والرموز اللغوية
. مرحلة ما قبل العمليات : وتنقسم الى قسمين:
§ مرحلة ما قبل المفاهيم (2-4 سنوات)
§ المرحلة الحدسية ( 4-7سنوات)
وتتميز بـ:
§ البدء بتكوين المفاهيم
§ التمركز حول الذات
§ لا يفهم مبدأ الثبات
§ الاعتماد على الإدراك الحسي المباشر
دور مرجريت فى تعليم الاطفال
ردحذفمقارنه النظام التربوي في مصر واليابان
ردحذف