الأحد، 30 أغسطس 2015

توصيف مقرر مناهج رياض الاطفال 250 روض

خُطة الدزاسة لمقرر مناهج رياض الأطفال (250 روض) – 2 ساعة

أرحب بك عزيزتي الطالبة في مقرر مناهج رياض الأطفال مع بداية العام الدراسي الجديد، وأتمنى أن يكون عاما دراسياً مليئا بالتطور والإنجازات والتفوق والإبداع  .

طالبتي العزيزة :
من خلال هىذه الوريقات سوف أقدم لك خطة لسيرنا في المقرر طوال الفصل الدراسي والمتطلبات مدعمة بكافة الإرشادات والاتفاقيات وأهداف المقرر التي سوف تساعدك على اجتياز المقرر بسهولة ويسر ومتعة وفائدة .

أهداف المقرر :
يهدف هذاالمقرر الي اكساب المعرفة النظرية والمهارات العلمية حول مناهج رياض الأطفال من حيث أهدافها ومصادرها وخصائصها وعناصرها ، وتسليط الضوء علي المنهج المطور لرياض الأطفال من حيث محتواه ودور كل من المعلمة والطفل ، كما يقدم هذا المقرر فكرة واضحة عن الخبرات المناسبة للطف وكيفية تقديمها .
أولاً : مفردات المقرر :
·        تعريف المنهج – الفرق بين المنهج التقليدي والمنهج الحديث .
·        التعرف بالمنهج الحديث وربطه بأهمية الطفولة المبكرة – خصصائص منهج رياض الأطفال .
·        مصادر بناء منهج رياض الأطفال .
·        عناصر منهج رياض الأطفال – محتوي المناهج في رياض الأطفال .
·        تخطيط الوحدة التعليمية .
·        تنظيم البيئة التربوية في الروضة – تحقيق برنامج الأطفال .
·        الحلقة – فترة العمل الحر في الأركان .
·        ركن اللعب الإيهامي – ركن المكعبات – ركن الأعمال الإدراكية – ركن البحث والإكتشاف – ركن الفن – ركن المكتبة – الوجبة الغذائية – الملعب – فترة اللقاء الأخير .
الكتاب المقرر :
محمد محمود علي ، عبد الخالق فؤاد عبد الخالق (2005) : دراسات في المناهج وطرق التعليم في رياض الأطفال ، (الدمام : مكتبة المتنبي) .
المراجع :
-         هدي قناوي (2005) : المدخل الي رياض الأطفال ، (الرياض : مكتبة الرشد) .
-         إيفا عيسي (2004) : مدخل الي التعليم في الطفولة المبكرة ، (غزة : دار الكتاب الجامعي) .
-         سهي صليوه (2005) : تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة ، (عمان : دار صفاء).
ثانياً : متطلبات المقرر :
= الإختبار الأول 15 درجة
موعدالإختبار  29/12/1436 هـ
للشعبة رقم 46
ويوم 30/12/1436 هـ للشعبة رقم 58
ويوم 1/1/1437 هــ للشعبة رقم 68
= الإختبار الثاني 15 درجة
موعدالإختبار 5/2/1437 هـ للشعبة رقم 46
ويوم 6/2/1437 هــ للشعبة رقم 58
ويوم 7/2/1437 هــ للشعبة رقم 68
= تخطيط وحده تعليمية للطفل + قصه تعليمية بالجوج مرتبطة بموضوع الوحده التعليمية 20 درجة وأخر موعد للتسليم يوم الإختبار الثاني كل شعبة وقت محاضرتها .
= الإختبار النهائي 50 درجة
ثالثا ً : إرشاداتعامةواتفاقيات :

*الالتزام بالحضور مبكراً منذ بداية المحاضرة .
* أي تأخر 5دقائق عن المحاضرة يحتسب بتأخير والزيادة عن 3مرات تأخير يعتبر غياب .

*الالتزام مع المجموعة والمشاركة الجماعية في الأعمال المطلوبة .
* الغائبات في الاختبار الشهري بعذر يتم اختبارهم يوم 12/2/1437 هــ للشعبة رقم 46 ويوم 13/2/1437 هــ للشعبة رقم 58 ويوم 14/2/1437 هــ للشعبة رقم 68  والأسئلة مقالية
رابعاً : مزيداً من الدعم  :
حتى تحققي نجاحاً أفضل في دراسة المقرر اتبعي الآتي :
·        قراءة الفصل المخصص للمحاضرة وتحضيره قبل بداية المحاضرة .
·        مراجعة الدرس بعد الانتهاء من المحاضرة .
·        المناقشة والمشاركة أثناء المحاضرة في الأنشطة الصفية .
·        زيارة مكتبي عند الحاجة أثناء ساعاتي المكتبية في حال الاستفسارعن أي شيء بخصوص المادة
·        يتم تسليم كافة المتطلبات مطبوعْة وعّلٙي  CD
خطة الدراسة لمقرر مناهج رياض الأطفال (250 روض)
التاريخ
الموضوعات
الاسبوع الأول
تعريف الطالبة بالهدف من المقرر ومفرداته والمراجع الأساسية والطريقة المتبعة لتدريس المقرر
الأسبوع الثاني
تعريف المنهج و الفرق بين المنهج التقليدي والمنهج الحديث
الاسبوع الثالث
التعرف بالمنهج الحديث وربطه بأهمية الطفولة المبكرة
الاسبوع الرابع
خصصائص منهج رياض الأطفال
الاسبوع الخامس
مصادر بناء منهج رياض الأطفال
الاسبوع السادس
عناصر منهج رياض الأطفال
الاسبوع السابع
 الإختبار الأول
الاسبوع الثامن
محتوي المناهج في رياض الأطفال
الاسبوع التاسع
تخطيط الوحدة التعليمية
الاسبوع العاشر
تنظيم البيئة التربوية في الروضة – تحقيق برنامج الأطفال
الاسبوع الحادي عشر
الحلقة – فترة العمل الحر في الأركان
الاسبوع الثاني عشر
الإختبار الثاني
الاسبوع الثالث عشر
ركن اللعب الإيهامي – ركن المكعبات – ركن الأعمال الإدراكية – ركن البحث والإكتشاف
الاسبوع الرابع عشر
ركن الفن – ركن المكتبة – الوجبة الغذائية – الملعب – فترة اللقاء الأخير
المرجع الأول :
محمد محمود علي ، عبد الخالق فؤاد عبد الخالق (2005) : دراسات في المناهج وطرق التعليم في رياض الأطفال ، (الدمام : مكتبة المتنبي) .
م
الموضوع
أرقام الصفحات
1
تعريف المنهج
3 : 7
2
الفرق بين المنهج التقليدي والمنهج الحديث
8 : 11
3
التعرف بالمنهج الحديث وربطه بأهمية الطفولة المبكرة
19 : 25
4
خصصائص منهج رياض الأطفال
25 :28
5
مصادر بناء منهج رياض الأطفال
28 : 46
6
عناصر منهج رياض الأطفال
77 : 99  ، 107 : 113
7
 محتوي المناهج في رياض الأطفال
8
تنظيم البيئة التربوية في الروضة
99 : 102 ، 105 : 106

المرجع الثاني :
هدي قناوي ، مضاوي الراشد (2005) : مدخل إلي رياض الأطفال ، (الرياض : مكتبة الرشد) .
م
الموضوع
أرقام الصفحات
1
ركن اللعب الإيهامي
106 : 112
2
ركن المكعبات
113 : 119
3
ركن المكتبة
119 : 122
4
ركن الفن
123 :130
5
ركن البحث والإكتشاف
132 : 138
6
ركن الأعمال الإدراكية
138 : 143
7
الملعب
189 : 190
8
الوجبة الغذائية
190 : 191
9
فترة اللقاء الأخير
194

* تخطيط الوحدة التعليمية

مواقع عمل كتيبات بالجوخ للأطفال


Image result for quiet book

Image result for quiet book




 Image result for quiet book

Image result for quiet book


Image result for quiet book


Image result for quiet book

Image result for quiet book























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق