إلى كل المهتمين بشئون تعليم طفل الروضة تستهدف مدونة التعلم الذاتي التواصل بين الطالبات وعضو هيئة التدريس القائم على المدونة. وتتيح إقامة الحوار المفتوح وخلق نوع من الاتصال الجيد القائم على الموضوعية والاحترام المتبادل. كما تسعى إلى طرح أفكار ورؤى جديدة خاصة بمجال رياض الأطفال
الأحد، 30 أغسطس 2015
نتائج أبحاث الدماغ ودلالاتها في التعليم المبكر
نتائج أبحاث الدماغ ودلالاتها
في التعليم المبكر
شهدت السنوات الأخيرة
تقدما هائلا في أبحاث الدماغ ، وأصبح هناك ثورة معرفية في المعلومات المتصلة
بكيفية عمل دماغ الإنسان .
•أصبح يطلق علي القرن
العشرين ” عقد الدماغ ” حيث أعلن علماء الأعصاب عن امتلاك تكنيكات
مكنتهم من ارتياد الكثير من مجاهل الدماغ وبالتالي يمكن الإستدلال علي العمليات
المعرفية التي تحدث في الدماغ من خلال مشاهدة الآثار الدالة عليها .
•وقد حاول بعض علماء
النفس التربوي الإستفادة من هده المعلومات عن الدماغ في تجويد
وتحسين عمليتي التعليم والتعلم وبدلك ظهرت نظرية التعلم المستند علي الدماغ .
•
وتفيد هده النظرية في
الإمداد بالأساس لفهم طرق التعليم التي تساعد المتعلمون علي التعلم بشكل أفضل .
؟
•كيف يدرك الفرد ؟
•كيف يستوعب الدماغ
العمليات الإدراكية ؟
•ما التطبيقات التربوية
لنتائج أبحاث الدماغ ؟
•هل نستطيع كتربويين
الإستفادة من التقدم الحادث في علم الأعصاب ؟
يدرك
الفرد عن طريق الإحساس والفهم .
الاحساس
ويتم بشكل أساسي عن طريق الحواس الخمس .
الفهم
•الإدراك لا ينحصر في
الإدراكات الحسية فقط ولكنه يتوافق مع ما يوجد في الدماغ الإنساني ” الداكرة
الطويلة ” ، فإدا وصلت المعلومات الحسية الدماغ فإنها تبدأ في البحث عن قرينات لها
فإدا وجدتها حصل الإقتران المطلوب الدي يؤدي إلي إستيعاب الموضوع وفهمه .
•
أما إدا لم تجد
قرينتها أو أنها موجودة بقدر غير كاف يمكن من إستيعاب معلومات جديدة فتعود بسرعة
إلي منطقة الإرسال ”الإستقبال الحسي“ ويتكون لدي الفرد الشعور بالقلق والإضطراب
من الإكتشافات التي توصل
إليها علماء الأعصاب ولها أثرها في الميدان التربوي :
•البيئات
المعقدة تنتج
أدمغة دكية مقارنة بالبيئات المملة ويتم دلك عن طريق : تنوع الأنشطة الصفية حيث
نقدم للطلبة تحديات جديدة كل يوم .
•يتطلب الدماغ ساعات
من النوم للتخلص
من المخلفات العصبية الكيماوية التي تتجمع أثناء النهار بما يقوي الداكرة ويتطلب
دلك تشجيع الطلبة علي النوم ساعات كافية والقيلولة بعد الغداء .
•
معايشة الضغط
النفسي لفترات
طويلة يمكن أن يدمر خلايا المخ ولتلافي دلك لابد من تقليل شده الضغط النفسي بتدريب
الطلبة علي الإسترخاء .
· رياضة الدماغ غالباً ما تحدث تحسناً سريعاً في التدكر
والتركيز والقراءة ومهارات التنظيم واللغة ومهارات العدد والكتابة والكلام وبشكل
عام تحسن من القدرة علي التعلم ودلك عن طريق : المشي = الهرولة = فرك اليدين =
أداء بعض التمرينات الرياضية .
الخلايا
العصبية تكون مسئولة عن معالجة المعلومات والتى تنقلها على شكل إشارات كيميائية أو
كهربائية إلى الخلايا الأخرى ، وتوصل بينها الموصلات والمستقبلات .
•يتكون الدماغ من الخلايا العصبية .
•والخلية تتكون من { جسم الخلية – الشجيرات العصبية – المحور العصبى }
•فالشجيرات العصبية تستقبل المعلومات من الخلايا الأخرى
(جهاز إستقبال)
•أما المحور العصبى يرسل المعلومات للخلايا الأخرى
(جهاز ارسال)
والتعلم يبدأ
من الخلايا العصبية لذلك لابد من معرفة أجزاء الدماغ
عمل
الموصلات بين الخلايا هو الأساس فى كل سلوك بشرى فكل فكرة تخطر على بالنا وكل كلمة
نتلفظها قائمة على هذا الإتصال الكهربائى والكيميائى ما بين الخلايا العصبية
كلما
زاد معدل الإتصال بين الخلايا العصبية
•الفص الأمامى وهو مسئول عن ضبط الحركة والتعبير اللفظى وحل المشكلات وقوة
الإرادة وتحتل مساحة أكبر من الدماغ ومسئولة عن وعى الإنسان وتنظيم إنفعالاته
.
•الفص الصدغى مسئول عن السمع واللغة والنطق .
•الفص الخلفى مسئول عن الرؤية ، ولا يصبح الشيء المرئى ذا معنى إلا إذا
تطابق مع معلومات سابقة ومحفوظة فى الدماغ .
•الفص الجانبى وهو مسئول عن الإحساس واللمس وتحديد الموقع المكانى للأشياء .
المخ :
•هو أكبر جزء من الدماغ
الأمامي ومسئول عن الأنشطة العقلية المعقده .
•وينقسم المخ الي نصفين
أيمن وأيسر ، ويسيطر الأيمن علي الجانب الأيسر من حركة الجسم وبالعكس ، ويغطي المخ
القشرة المخية وهي الطبقة التي تقوم بالتفكير .
•الجانب
الأيسر مسئول
عن الكلام ، والنطق ، والوقت ، ويتعامل مع الجزئيات .
•
الجانب
الأيمن مرتبط
بالموسيقي والفن والاستجابات الانفعالية الحادة والصور ويتعامل مع الكليات .
•أظهرت معظم الدراسات
وجود فروق في حجم الدماغ بين الذكور والإناث عند الولاده وأن رؤوس الرجال أكبر
بحوالي (2%) من النساء ، ولكن هذه الفروق لاتؤثر علي الذكاء وإنما هناك بعض الفروق
السلوكية فنجد النساء لديها قدرات لغوية أفضل من الرجال بينما الرجال أفضل في بعض
القدرات المكانية .
•
تنتشر وظائف التفكير
لدي الإناث في منطقة واسعة من الدماغ أما لدي الذكور فهي محدودة مما يزيد من نسبه
صعوبات التعلم لدي الرجال عن الإناث .
هل هناك علاقة بين الدماغ والجسد
1- للجسد أهمية عظيمة حول امداد الدماغ بالمعلومات ، فالوظائف
العقلية تعتمد علي المدخلات القادمة من الجسد .
فنجد أن التفكير والابداع والذكاء هي عمليات
تعتمد علي الجسم من خلال الحواس والحركات والانفعالات . أي يحدث تكامل بين الدماغ
والجسد معاً ، فعندما يصاب الجسم بمرض معين نجد أن العقل يصدر اشارات للجسم وجهاز
المناعة لمقاومه هذا المرض والجراثيم التي تصيب الجسم .
2 - تقوم الحواس بتزويد الدماغ بمعلومات عن البيئة الخارجية ،
فالطف عندما يقوم بلمس الأشياء في البيئة فانه يتعلم الأبعاد ، التركيب ، التصنيف
، الألوان ، كما أن العين تقوم بتزويد الجسم ب 70% من المستقبرت الحسية الموجودة
في الجسم.
3- أهمية الغذاء والعادات الصحية :
( العقل
السليم في الجسم السليم )
تساعد العادات الصحية
السليمة الدماغ علي أداء وظائفه كالانتباه والادراك والتعلم والذاكرة . والمواد
الغذائية المناسبة تعمل علي تحسين التفكير والتعلم .
* يمكن
للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات (الخبز – الحبوب –
الفواكه – الخضار – المكرونه – البقوليات) أن تزيد مستويات طاقة الدماغ .
* أيضاً الدهنيات هامة
للدماغ البشري وتوجد في (زيت الصويا – السمك الدسم كالسلامون )
(السمك غذاء الدماغ) مقولة صحيحة
* هناك بعض
الأحماض الموجودة في الدهون ضرورية لتفكير الواضح والسريع والذاكرة طويلة المدي
والشعور باليقظة والثبات وهي موجودة في الاطعمة الغنية بالبروتينات مثل
(اللحوم – الدجاج – المأكولات البحرية – الفاصوليا – العدس ) .
* هناك بعض الأحماض مسئوله عن
ابطاء وقت رد الفعل وإضفاء الشعور بالشبع التام بعد وجبه طعام وتسبب النوم وتؤدي
الي إبطاء الوظائف العقلية وهذه الاطعمة مثل (الموز – حبوب عباد الشمس – الحليب )
.
•
اذا وصلت الأطعمة التي
تعمل علي تنشيط الذاكرة والشعور باليقظة (اللحوم ...... ) قبل الأطعمة التي تعمل
علي إبطاء رد الفعل (الموز ... ) فإنها سوف تهييء الدماغ للأداء علي أعلي
المستويات طوال اليوم ، والعكس اذا تناولنا الأطعمة
التي تبطيء رد الفعل بالتالي ينخفض أداء الدماغ ويبدأ الدما بالانغلاق حتي ولو كان
في منتصف النهار .
•
وقت تناول الطعام له
دور هام في وظائف الدماغ ، فأثناء النوم يكون الفرد صائماً وبالتالي
يكون الإمداد بالجلوكوز بطيء واذا لم يتم تناول وجبه الإفطار بذلك يستمر
الصيام ومن
هنا يحرم الدماغ من الطاقة التي يحتاجها فيحدث بطيء للأداء العقلي حتي يتم تناول
الوجبة التالية .
•إن
الغذاء المتوازن ضروري للجسم وبدونه يحاول الجسم أن يحصل علي المواد الغذائية
الضرورية الناقصة من بنائه الخلوي .
•
ويحتوي الغذاء المتوازن
علي تنوع من الفواكه والخضار والحبوب وكميات مناسبة من البروتينات والدهنيات
والسعرات الحرارية والكوليسترول والسكر والملح .
•الماء ضروري
جداً للجسم والوظائف العقلية وينصح بشرب من (8 : 15) من يومياً حسب حجم الجسم
وحالة الطقس ومستوي النشاط .
•يلعب النوم دوراً
هاماً في دمج ما يتعلمه الفرد في خبراته السابقة حيث يعيد الدماغ خبرات ذلك اليوم
فيقويها ويزيد من احتماليه تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة المدي .
•
ويحتاج المراهق الي 8
ساعات من النوم في حين يحتاج الاطفال في سن المدرسة الابتدائية من (9: 10) ساعات ،
فكلما تقدم العمر كلما قلت حاجت الجسم الي
النوم لذلك من الممكن أن يكون الطلبة المحرومون من النوم قادرون علي تذكر مواد
الحفظ الصم ولكن الأفكار المعقدة والتدريبات التي تتطلب مستوي مرتفع من حل المشكلة
سيكون ذلك أكثر صعوبة عليهم .
ما
الفائدة التربوية من دراسة الدماغ
•دماغ الطفل يبدأ فى النمو من عمر 10- 12 أسبوع ويزداد تعقيد الشجيرات
والوصلات العصبية فى الحجم والكثافة حتى عمر السنتين وتبقى كذلك حتى العاشرة من
العمر وتنخفض بعد هذا العمر .
** أهمية تطبيق التعلم فى عمر 3
أو 4 سنوات أفضل منها فى عمر 9 أو 10
سنوات
إنعكاس
أبحاث الدماغ فى العملية التربوية
1- التركيز على الحركة لدى الطفل
لأن الحركة تدمج نصفى الدماغ الأيمن والأيسر وتزيد من سرعة نبضات القلب .... مما
يحسن الذاكرة ويعزز إطلاق المواد الكيميائية التى تبقى المتعلم يقظ ومنتبه .
2- يتم تعليم الطفل بشكل تكاملى .
3- الدماغ غير مجهز لكى يتحمل فترة إنتباه طويلة لذلك لابد من التغير فى
الأنشطة المقدمة للطفل للسماح له بالتركيز على المفاهيم الجديدة .
•تحسين بيئات التعلم
المتناغمة مع الدماغ يساعد علي تنظيم المعرفة وتطبيقها وهذه البيئات تتضمن العناصر
التالية :
•غياب التهديد .
•تقديم محتوي ذي معني .
•توافر خيارات متعددة .
•توفير وقت كاف .
•وفرة المثيرات .
•التشاركية .
•
توافر تغذية راجع
مباشرة .
والتعلم الفعال
•يتطلب من المتعلم
التفكير في المعلومات وليس تسجيلها فقط
•أيضاً يتمثل التعلم
الفعال في الديمومة أي امتداد اثره الي انواع اخري من التعلم ولابد من التقييم
المستمر والذي يوفر التغذية الراجعة التي يحتاجها الدماغ .
•وبذلك فإن التعليم
الجيد يرتكز علي النوع وليس الكم فهو يركز علي :
1- المحتوي (مالذي يعرفه المتعلم)
2- الانفعالات (مشاعر المتعلم نحو ما
يتعلمه)
3- السياق (كيف يربط المتعلم ما تعلمه
بالعالم .
4- المعالجة (كيفية معالجة المتعلم
للبيانات) .
5- الاستغراق (ماعمق التعلم الذي حصل عليه الطالب وكيف يوظفه)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق